دليلك المختصر لقوالب الووردبريس WordPress

wordpress-theme

توجد أنظمة كثيرة لإنشاء المواقع الالكترونية وتطويرها  أسهلها وأكثرها شهرة و استخدام هو نظام إدارة المحتوى WordPress

ماهو الووردبريس WordPress؟

الووردبريس WordPress هو نظام إدارة المحتوى انطلق سنة 2003 على يد  Matt Mullenweg & Mike Little . تستطيع بواسطته إنشاء مواقع الكترونية ومدونات و متاجر الكترونية و تخصيصها بالكامل دون الحاجة لإدخال كود برمجي واحد .

انتشر بشكل كبير للسهولة التي يوفرها فهو يعتمد على سحب العناصر واسقاطها كما يسهل عليك تصميم المواقع بشكل احترافي. بما يوفره من قوالب ووردبريس سهلة التركيب والتطوير والاضافات التي لا تعد ولا تحصى فوائدها .

في هذا المقال سنشرح عن قوالب الووردبريس WordPress Themes و أهميتها :

بداية ماهي قوالب الووردبريس WordPress Themes؟

لتسهيل الفكرة على القارئ غير المختص اعتبر أيها القارئ الكريم أن قالب الووردبريس كقطعة من العجين. موضوعة فوق طاولة اعداد الطعام. لم نقم بإعداد أي وجبة بهذه القطعة بعد. ووقفتَ متأملاَ ماذا تود أن تصنع بهذه القطعة هل تصنع منها خبزاً. أم  تضع فوق قطعة العجين هذه سكراً و أشياء لذيذة أخرى فتحولها لشيء حلو المذاق. أم تصنع منها شتى أنواع الفطائر.

وتستطيع أن تفعل فيها ما يحلو لك بطرق مختلفة و بجهد و ووقت مختلفيّن كلٌ حسب طريقته. إن قالب الووردبريس كقطعة العجين تلك يأتي بشكل افتراضي دون اضافات أو ألوان. أو قد يأتي ببعض الاضافات القليلة التي ليست بالأداء الجيد الذي يرضي المستخدم تماماً – هل تستطيع أن تأكل عجيناً فقط ؟! بالطبع لا.. لأن المذاق ليس جيد كفاية. تستطيع باستخدام أدوات صناعة الصفحات أن تعدل به كما تشاء. كما فعلنا في قطعة العجين عندما أضفنا لها السكر وبمرونة واسعة.

تتشكل قوالب ووردبريس من مجموعة ملفات، تساعد على تحديد المظهر العام للموقع الخاص بك. ومن الجيد تسليط الضوء على أهمية القالب الذي لا يختصر فقط على الشكل. إنما على العديد من الوظائف التي تساعد على تحقيق هدفك من الموقع . هذه الادوات أو الاضافات منها ما يساعد ومنها ما يبطئ من سرعة تحميل الموقع. ومنها ما يضعف الأداء. وسنتطرق بمقالة أخرى نوضح فيها ايجابيات وسلبيات هذه الاضافات و كيف نستطيع استخدامها في رفع أداء الموقع.

ووردبريس مفتوح المصدر:

البرمجيات مفتوحة المصدر هي التي يمكنك فيها الاطلاع والتعديل على شفرتها البرمجية. وبالتالي امتلاك القدرة على تشغيل البرنامج وتوزيعه وتخصيصه بالشكل الذي يلبي احتياجاتهم. قد تتساءل ما الفائدة من كون ووردبريس مفتوح المصدر فهذا الأمر قد يفيد المبرمجين و المطورين فقط. إنما في الحقيقة المطوّر يقوم ببرمجة وانشاء الأداة لتخدم صاحب الموقع وبالتالي المستفيد الحقيقي من النظام وأدواته هو صاحب الموقع.

كان من الممكن أن يظل ووردبريس نظام تدوين عند إطلاقه في 2006 ثم يبدأ بالاندثار بشكل تدريجي. ويتجه المستخدمون إلى أنظمة وأدوات أخرى تلبي احتياجاتهم. ولكن حرية النظام جعلت المطورون يدعمون النظام بشكل مستمر. حتى أصبح بمقدوره إنشاء أي نوع من أنواع المواقع الديناميكية أو مواقع الأعمال أو المتاجر الإلكترونية. أو أي نوع آخر ضمن شروط معينة متاحة في وثيقة ووردبريس. وبالتالي سوق الاضافات و الأدوات يعتبر من الأسواق الضخمة والذي مازال في توسع مستمر.

فيما يلي بعض التواريخ المهمة في مشوار الووردبريس:

من الجيد فهم التغيرات التي صاحبت مكونات الووردبريس وتاريخ تعديلها واصلاحها. و حتى انطلاقها لبناء تصور متكامل عن السلم الذي صعد فيه الووردبريس ليحتل 33% من مواقع الويب.

تحمل أول نسخة من ووردبريس. التي أُعلن عنها في مايو 2003 رقم الإصدار 0.70. وكانت من تطوير مات مولينغ ، ومايك ليتل. والآن الإصدار الأخير 6.0 وابتداءً من الإصدار 3.4 تم دعم تعديل القالب والمعاينة بشكل حي ومباشر . في عام 2016 تم الوصول إلى القالب Twenty Seventeen بعد سلسلة من التحديثات عليه ابتداءً من Twenty Fourteen.  مروراً ب Twenty Fifteen و Twenty Sixteen.

في عام 2018  ظهر محرر المكونات المعتمد الرسمي الآن من ووردبريس. كمحرر أساسي والذي يعتمد على البناء باستخدام المكونات ( نظام الكتلة التعديل على كل مكون بمفرده ). والذي بدأنا نلاحظ تحسينات في التصميم واسعة فيه. أدت إلى انتاج قالب افتراضي جديد من الفئة السابقة يحمل الرقم Twenty Nineteen ثم Twenty Twenty. كل القوالب التي ذكرناها هي قوالب افتراضية تأتي بشكل تلقائي مع ووردبريس بعد تنصيبه .

أحد أشهر قوالب ووردبريس استخداماً و أكثرها شيوعاً هو قالب أسترا Astra الشهير. الذي يستخدمه عن ما يزيد عن مليون موقع حالياً , في 2019. تم إصدار نسخة رئيسية من أسترا تدعى Astra v2.0 الآن الاصدار الأخير يحمل الاسم Astra v3.2.0

و اعتبارًا من ديسمبر 2020 ، نشط قالب GeneratePress على أكثر من 300000 موقع وفقًا لـ WordPress.org.

و كل من القالبين السابقين حملا النسخة المتطورة من الفئة المجانية بإضافات معينة سنأتي على ذكرها لاحقاً .

تتنوع و تتعدد القوالب  منذ أن طرح وورد بريس بعد اصداره الـ 3.4 امكانية معاينة وتعديل القوالب. كل يوم بشكل واسع وملحوظ مما جعل سوق القوالب سوقاً ضخماً يحمل منافسة قوية.

أين أجد هذه القوالب ؟ سوق قوالب الووردبريس:

بداية دليل قوالب الووردبريس الرسمي: يحتوي على أكثر من 4800 قالب مجاني. متوفر ومتاح للاستخدام كما أنه خاضع للمراجعة من قبل ووردبريس نفسها.

ThemeForest  الذي يعد الآن جزء من عائلة Envato الذي فيه أكثر من 500,000 قالب متنوع.  ومن شتى الأنواع يعد سوق ثيم فورست أكثر الأسواق مبيعاً من بين الأسواق الأخرى المختصة في بيع القوالب. كما أنه يتيح تصفح القوالب المميزة ضمن فئات منظمة كذلك الاطلاع على تقييمات القوالب و غيرها من المميزات الأخرى .

Mojo marketplace  : سوق ضخم لقوالب الووردبريس و أيضاً للإضافات يحوي ما يقارب 7900 غرضاً للبيع منها 1000 قالب مميز .

موقع MyThemeShop  يوفر اشتراك بعضوية يسمح لك بتحميل ما تريده من قوالب وإضافات أيضاً منها المجاني والمدفوع و بأسعار معقولة.

من المفيد جداً الاطلاع على أسواق بيع القوالب لما تقدمه من تغذية بصرية قوية. فإذا كنت غير مختص يُنصح بالاستعانة بشخص مختص قادر على اختيار القالب المناسب في الشكل و الأداء. وقد يشكل هذا أيضاً بوابة للتعرف على طرق بيع هذه القوالب و استراتيجيات التسويق المتبعة فيها. فإذا كنت من عشاق التصميم أو من مطوري الاضافات فتعد هذه الخطوة خطوة كبيرة لبزنس يمُكن أن يؤسس!

القوالب المجانية تم انشائها من قبل مطورين مستقلين. تأتي بخيارات تخصيص محدودة وغير ملبية لكل المتطلبات التي من الممكن أن تحتاجها في موقعك.

هذه القوالب لا تكون مجانية عن عبث إنما هو أسلوب تسويقي معتمد و عالمي. لإتاحة الفرصة أمامك  لتجربة العديد من الميزات الأساسية مما يدفعك لشراء النسخة المدفوعة منها بعد تجربة استخدام جيدة للأساسيات.

أما المدفوعة تأتي بدعم كبير و تحتوي على خيارات تخصيص قوية. كذلك تكون متجاوبة مع جميع الأجهزة كالهاتف المحمول وغيرها مما أكسبها قوة في الاستخدام.

مراجعة سريعة للفرق بين النسخ المجانية للقوالب والنسخ المدفوعة :

ايجابيات وسلبيات القوالب المجانية:

  • لا توجد فيها قيود وهي مجانية تماماً
  • القوالب المجانية التي يتم تنزيلها من الموقع الرسمي للوردبريس WordPress.org ستخضع لمراجعة رسمية من قبل المطورين لاختبارها .
  • ستحتوي عادةً على عدد قليل من الميزات. والتي بدورها ستجعلها أصغر حجماً وأسرع في التحميل – وبالتالي زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك.
  • لا تحتوي على دعم أو ربما تأتي بدعم ولكن بشكل محدود جداً.
  • خيارات التخصيص فيها جداً قليلة و قد تضطر في بعض الأحيان بالاستعانة بالبرمجة للعمل عليها .
  • تثبيتها أسهل ولكن قد تفتقر للتحديثات أو قد يكون لها تحديثات قليلة وبأوقات زمنية متباعدة.
  • من أشهرها قالب OceanWp.

ايجابيات وسلبيات القوالب المدفوعة:

  • كما وضحنا سابقاً تمتلك خيارات تخصيص كثيرة مقارنة مع القوالب المجانية المحدودة.
  • انتشارها سيكون أقل من القوالب المجانية وبالتالي ندرة في تخصيص موقعك بشكل فريد غير تقليدي وشائع.
  • أسعارها متفاوتة ولكنها معقولة نوعاً ما.
  • قد تكون بطيئة في التحميل وذلك لكثرة المميزات فيها. لكن بظهور العديد من الاضافات في الووردبريس صار بالإمكان تلافي حدوث هذه المشكلة.
  • تقدم القوالب المدفوعة دعم ممتاز وارشادات استخدام آمنة من قبل بائعيها ولا تحتاج إلى مراجعة رسمية من قبل المطورين.
  • بشكل عام تعد القوالب المدفوعة أكثر جمالاً وتخصيصاً
  • يمكنك الحصول على هذه القوالب من WordPress أو من العديد من المصادر الخارجية الموثوقة والتي تقدم هذه القوالب .

تنقسم القوالب المطروحة في الأسواق لقسمين. قسم من القوالب تم ابتكارها وتخصيصها وتصميمها من قبل مطورين ومصممين هواة مستقلين. غير تابعين لشركة معينة أو علامة تجارية مخصصة. حيث يقوم هؤلاء بتصميمات مختلفة وتطويرها ثم بيعها بالأسواق المخصصة لبيع هذه القوالب مثل موقع اينيفاتو الشهير Envato. ويمكننا القول أنه من الممكن الوثوق بهذا النوع من القوالب.

و لكنها ليست الثقة ذاتها عندما يكون وراء هذا القالب شركة عالمية في التطوير والاشراف والدعم الفني. بالتأكيد ستكون الثانية الأجدر على الرغم من التنوع الكبير من القوالب. التابعة للمستقلين اللافتة للنظر و الجيدة في الأداء والمشهود لها كقالب GeneratePress .  الشهير من تطوير Tom Usborne خفيف الوزن والمشهور بسرعته و أدائه الجيد. لكنه لا يدعم اللغة العربية. والذي يعد من سلبياته البارزة. وسنقوم بطرح مراجعة له في مقالة أخرى نذكر فيها عيوبه ومميزاته لو أراد القارئ العزيز ذلك.

أما بالنسبة لأشهر الشركات الرسمية الموثوقة لقوالب الووردبريس:

 شركة قوه العصف الذهني Brainstorm Force. والتي وراء صنع قالب استرا Astra الشهير وهم مجموعة من المطورين و المصممين والكتاب وخبراء التسويق الذين يمكن الوثوق بهم. حيث يمتلكون الخبرة الكافية في بناء الأشياء بالطريقة الصحيحة ونتائجهم خير اثبات على ذلك. حيث وصل عدد مستخدمي أسترا Astra فوق المليون مستخدم والعدد في ازدياد. كما أنه يدعم اللغة العربية مما أكسبه ميزة أخرى تحسب له.

إن أهم ما يميز قالب أسترا Astra. هو أنه مبني بواسطة محرر المكونات Gutenberg  وهو المحرر الأساسي للوردبريس. أي أسترا Astra مبني على ذات البنية التي بُني بها الووردبريس مما يضمن لنا السرعة و الأداء المنشود.

كما تم تصميمه متوافقاً بشكل ممتاز مع العديد من منشئي الصفحات Page builder. كـ Elementor  وBeaver Builder و Gutenberg وغيرهم.   

والحديث يطول عن أسترا ..

سنجري مراجعة مفصلة نتحدث فيها عن أسترا برو Astra Pro  النسخة المتطورة من أسترا Astra في مقالتنا القادمة .

شركة Creative Themes. التي وراء قالب بلوكسي Blocksy ومؤسسيها  شابان من جمهورية مولدوفا. سيرجيو Sergiu Radu و أندريه Andrei Glingeanu تم تصميم هذا القالب من أجل Gutenberg

وبالتالي يعد أحد أفضل قوالب ووردبريس خفيفة الوزن والمتوافقة مع معظم منشئي الصفحات.

إن مستقبل القوالب يركز بشكل أساسي على القوالب السابقة. وذلك لأنها جاءت بشكل خاص مصممة بواسطة محرر المكونات المعتمد حالياً من ووردبريس Gutenberg. مما يجعلها الأسرع و الأفضل بين منافسيها في الساحة

ولا ينتهي الحديث عن القوالب أبداً. فكل يوم جديد يدهشنا العالم الرقمي بتحديثاته المستمرة والمبتكرة وبالتطور الكبير الذي لا يتوقف عند نجاح معين.

كنا معكم بشرح وافي عن قوالب ووردبريس. و تعريفها وما هو أشهرها مما يعكس عليكم الفائدة المرجوة التي دوماً لا نرغبها إلا لكم.

فكرتين عن“دليلك المختصر لقوالب الووردبريس WordPress”

    1. شكرا لكي ريم على المشاركة برائيك ،،، الووردبريس يعتبر اهم واول اداه للبدء في اي عمل اونلاين ويجب علينا ان نوضح اكثر ونشرح جوانب كثيرة منه وسيكون لنا تغطية له جيدة ومفيدة ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top