انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر تحديثات المحتوى الحصري والعروض الخاصة بخدماتنا

Popup NewsLetter Subscription

كيف أختار البزنس الخاص بي؟

business team doing creative brainstorming

الرغبة في انشاء بزنس على الانترنت

لقد شد انتباهي زميل لي في العمل.. عندما اجتمعنا بفترة الغداء و الفرحة تعتلي وجهه بأول ألف دولار يجنيها من عمله عبر الانترنت. سألته عن حقيقة الأمر هل فعلاً أستطيع أن أجني أموالاً من الانترنت. وأن أدير بزنس كامل كما هو حال الاعمال على أرض الواقع؟ كانت الاجابة نعم بالطبع وهو ما أنا الآن بصدد الشرح عنه والاستفاضة فيه.

بدايةً دعنا عزيزي القارئ نتساءل .. لماذا الانترنت تحديداً؟

في مقالة سابقة لنا شرحنا أسس العمل عبر الانترنت.. وركزنا سابقاً على فكرة انشاء المواقع الالكترونية. وهو ما ننصح به أولاً و أخيراً وذلك بحكم ما وجدنا من ايجابيات غطت بشكل كبير على السلبيات. و المعوقات الاخرى التي تواجه باقي الطرق.

لكن قد يستوقفنا أحد القراء متسائلين: لماذا الانترنت تحديداً؟

نجيبه بكل وضوح بناء أي عمل عبر الانترنت يعتبر تدريب هام في التنمية الشخصية. على خلاف العمل الملتزم من قبل أي إدارة.

تقوم الادارة بفرض القرارات والضوابط التي تقول بها بالطبع ولكن بجهد ومشقة. وذلك لأن التنمية الشخصية قد أُمليت عليك و حُدد لك و أُلزمتَ على اتباعها وهي ليست نابعة منك . في العمل عبر الانترنت أنت المسؤول بشكل كامل عن كل شيء و بالتأكيد أنت المستفيد بشكل كامل من كل شيء.

الانضباط الذاتي , الذكاء , مهارات التواصل الفعالة , التركيز ..الخ كل ذلك و أكثر يُبنى فيك , وهذه نقطة يجب أخذها بعين الاعتبار.

الواقع أو العمل في الواقع لا يرحم إن أخطأت أو قصرت ستعاقب وبالتالي كل شيء يكون على وشك الانهيار.

في الانترنت الميدان لك.. أظهر ما تشاء. أطلق العنان لإبداعك وخيالك وهنيئاً لك أصبحت من سادة الأعمال , فبضع آلاف من الدولارات في كل شهر ليسوا سيئين!

لا أعلم من أين أبدأ؟

بداية دعنا نتفق , بداية المشوار في اختيار البزنس الناجح هو إما لديك فكرة أو تبحث عن فكرة.

لديك فكرة.. كمهارة معينة أو هواية فريدة وتريد أن توسع سوقها على الانترنت. هذا يعني أنك تمتلك المحتوى وهو العنصر الأول. يتبقى لديك اختيار أين تضع هذا المحتوى (موقع مدونة متجر .. ) وكيف تجلب الزوار وتجعلهم عملاء!

بالنسبة للعنصرين المتبقين لدينا ما يكفي للشرح عنهما في مقالات مفصلة ولاحقة في موقعنا.

لماذا الاهتمام بالنتش Niche ضروري؟

بلغة الأرقام. هنالك ملايين من المواقع الالكترونية و مئات الألوف من قنوات اليوتيوب وعشرات الألوف من الأعمال على الانترنت. فشلت فشل ذريع والسبب ببساطة النتش الغلط!

ما هو النتش Niche؟

لتقريب الفكرة أكثر. لدينا موقع للكرة ونتائج المباريات و أشهر اللاعبين و ما يدور حولهم فالنتش الذي يعمل به هو الرياضة

موقع ارشادات وتوجهات و تمارين وعادات صحية , النتش الذي يعمل به هو الصحة.

لماذا النتش Niche  مهم؟

اختيار البزنس الخاص بك بنجاح و دراسة يحدد:

  • مدى استطاعتك على المنافسة.
  • إلى متى أرباحك ستدوم .
  • ما مدى اقبال الناس على المحتوى الذي تقدمه.

اختيار النتش Niche؟

بدايةً عزيزي القارئ يجب أن تعلم أنه عند اتخاذك قرار العمل عبر الانترنت فإن اختيارك للنتش هو نصف الطريق. نجاحك باختياره يجعلك في وسط الساحة. فشلك في تنظيمه أخرجك ببساطة من الساحة!

لنوضح الطرق أكثر:

  • اختيار النتش بالاعتماد على الميول الشخصية:

وهو ما شرحناه سابقاً. لديك مهارة معينة أو فكرة ابتكارية جديدة لا تغادر عقلك. لديك حب وشغف لمجال معين إذاً أنت هنا قد حددت المجال الذي تحب التوجه له , البقية بالكيفية !

تستطيع أن تطالع مقالتنا : الجميع يملك موقع الكتروني و التي نناقش من خلالها الوسائل الالكترونية لنشر المحتوى.

اختيار النتش عن طريق السوق الأكبر : وهنا ننصح بالاطلاع على السوق الكبير , السوق ” الماشي ” بالعامية . أي الأكثر ربحاً وهذا الأمر ليس سهلاً كما تعتقد , هنالك تحليلات ودراسات قوية في هذا الأمر.

مصادر توليد الأفكار لبزنس ناجح:

  • بالاعتماد على الدومين
  • موقع امازون – Amazon 
  • موقع فليبا – Flippa
  • مواقع العمل الحر

فكرة اختيار البزنس بالاعتماد على الدومين!

الكثير من المواقع المربوطة بدومين معين تزول وتنمحي لأسباب معينة. لكن هذه المواقع قد تحتوي على روابط خارجية تسمى بالباك لينك backlink. الذي تجعل غوغل ينظر لها على أنها مواقع موثوقة أكثر. وبالتالي جعل الزحف إليها ضمن الأولويات.

فما هي هذه الروابط وما فائدتها؟

الرابط الخلفي أو باك لينك هو ببساطة رابط من موقع إلى آخر. تستخدمه محركات البحث مثل Google كإشارة تصنيف لأنه عندما يرتبط موقع ويب بآخر. فهذا يعني أنهم يعتقدون أن المحتوى جدير بالملاحظة. يمكن أن تساعد الروابط الخلفية عالية الجودة في زيادة ترتيب الموقع وإبرازه في نتائج محرك البحث (SEO).

وبالتالي الموقع يذهب بمحتواه لكن تبقى هذه الروابط موجودة. و تستطيع الحصول عليها بحجز الدومين الذي كان قائم عليه هذا الموقع قبل أن يموت.. هذا الدومين المختص ببزنس معين يحتوي على روابط خلفية توصلك بسرعة إلى نتيجة مرضية وناجحة. وبالتالي كل الذي يتعين عليك القيام به هو المنافسة في الحصول على هذه الدومينات. والتي بواسطتها حددت ما هو البزنس الذي تريده – بطريقة الاختصاص الذي فُرض عليك لأنه الأقوى!

كيف أحصل على هذه الدومينات القوية؟

 من مواقع عديدة تضع مزادات للحصول عليها والمنافسة فيها شديدة كموقع GoDaddy وغيرها . سنشرح في مقالاتنا اللاحقة مميزات و أساليب التعامل مع هكذا مواقع .

موقع امازون – Amazon.com:

يعتبر أمازون مصدر ضخماً للعديد من الأفكار نظراً لما يحتويه من محتوى ضخم ومتنوع.

لنشرح كيف عن طريق أمازون أستطيع الحصول على فكرة :

عند دخولك على أمازون   توجه مباشرة إلى تبويب All department

ستحصل على قائمة كبيرة ومتنوعة تستطيع أن تبحر فيها كما تشاء.

لا تتوقف فائدة أمازون هنا..

لنفترض أنك اخترت مجال kitchen & dining

قم بالضغط على تبويب best sellers

من هنا تسطيع أن تشاهد أكثر السلع المباعة وبالتالي ضمان أن النتش الذي تختاره يوجد عليه اقبال كبير.

أمازون لديها أيضاً قسم كبير من الكتب الالكترونية المتنوعة. حيث تسطيع أن تفترض أن عنوان كل كتاب أو تصنيفه يعد نتش لوحده.

لا تنسى أن الكتاب ليس فقط لإستلهام الأفكار فحسب. فعند اطلاعك على الكتاب (المجال ) تستطيع أن تطالع عدد مبيعاته. وتستنتج جمهور هذا المجال. و تسطيع أيضاً أن تغوص بكل تفاصيل نجاح هذا المجال من الأدوات و الوسائل و اليد العاملة وغيرها.

موقع فليبا Flippa: Buy and Sell Online Businesses لبيع البزنس!

هذا الموقع خطير فعلاً. فكرته تقوم على عرض مواقع ومتاجر و مدونات للبيع مع إحصائياتها من عدد الزوار و حجم المبيعات … والخ

من خلال هذه الموقع تستطيع أن تعرف إن كان هذا المنتج مجدي أم لا!

في الوقت الحالي ، يتضمن سوق Flippa فوق الـ 4000 موقع وتطبيقات وشركات مدرجة ولها بصمتها.

 يمكن للمشترين تصفح الأعمال التجارية المدرجة في قائمة البيع المصنفة ضمن العديد من الفئات. و تقديم العروض لشراء ملكية تلك المواقع والأعمال التجارية.

بهذه الطريقة أنا لا أخبرك أن تدخل لشراء هذه الأعمال وفق التقييمات والتوصيات المدرجة بهذا السوق. على الرغم من أنها تبدو فكرة جيدة لتأسيس عملك المطلوب.. ولكن هذه الطريقة في حال كنت تملك رأس مال يخولك لشراء هذه العلامات التجارية المتنوعة.

إنما ما أحاول اخبارك عنه هو الدخول لاستقطاب أفكار عن الأعمال ورؤية النجاحات المطروحة. أي اجعل عقلك يتجول ليختار ما يحلو وما يشاء من أفكار تجارية عملية. ناهيك على أنك بهذه الطريقة لم تقم بتغذية بصرك فحسب.. إنما تستطيع أيضاً مراقبة ومشاهدة كيف أصحاب الأعمال يقومون ببيع أعمالهم التجارية. وما هي الطرق وما هي الأساليب , لعللك يوماً ما تكون من رواد هذا السوق لبيع أعمالك.

فليبا و أمازون.. يُعدان مصادر غنية جداً لو أحسنت استخدامها في استلهام الأفكار الناجحة بما يقدمانه من احصائيات لمدى نجاح الأعمال. والذي يساعدك على اختيار النتش الناجح والذي يبقيك في الساحة.

مواقع أخرى مثل أمازون و فليبا لاستقطاب الأفكار:

شاركنا رغباتك عزيزي القارئ إن كنت ترغب في عمل مقالات غنية عن هذه المواقع في التعليقات.

تصفح مواقع الفريلانس freelance

في هذه الطريقة تتمكن بواسطتها من الاطلاع على أكثر المهارات التي تباع على مواقع العمل الحر. واستنباط توجه السوق لاختيار نوع البزنس الذي ترغب به. فتضمن بذلك أن عملك يستهدف أكبر شريحة ممكنة من الجمهور. و بالتالي تضمن استمرارية هذا العمل المطلوب والمرغوب والذي بدراسة أبعاده تصل إلى أنه مستمر ولن يتوقف.

في النهاية ايجاد فكرة مشروع على الانترنت تستحق أن تبذل من أجلها الجهد والتعب. لكي تكون مميزة وفريدة وعصية على المنافسة!

أخيراً أستطيع أن أخبرك أنه بعد كل هذه الأفكار. أظنّ أن صديقي لن يكون وحده مبتهجاً بأول ألف دولار حصل عليها عبر العمل على الانترنت.

و قبل أن أختم. لشحن الطاقة الايجابية لديك دعني أطلعك على تجربة بسيطة وأترك الحكم لك:

استطاع شاب باكستاني لقمان خان صنع موقع الكتروني بسيط لا يتجاوز بضع صفحات يعرض ضمنها مراجعات لمستلزمات الألعاب الالكترونية. وفي غضون 8 أشهر فقط انتشر هذا الموقع انتشار واسع مدراً عمولات تصل إلى 80 ألف دولار. لينتهي العام محقق مبيعات بأكثر من نصف مليون دولار!

هل كانت هذه الأرقام بعيدة عنك عزيزي القارئ؟

على العكس قد تكون المحاولة الثانية هي ما سيُكتب لها النجاح , لا تدع المحاولة الأولى تثني عزمك على النجاح. كلنا نستطيع أن نكون لقمان خان!

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

فكرتين عن“كيف أختار البزنس الخاص بي؟”

    1. شكرا لكي ريم على المشاركة ،،، بالاضافة الى الامثلة الموضحة في القالة هناك الكثير ايضا وكل مانحتاجة هو العقلية السليمة وبرأي لايوجد شيء افضل من شيء اخر ولكن هو الاسلوب فقط في البدء في اي بزنس مناسب لك ،،، هناك فرص اخرى سأنقشها في هذة النقطة في مقالاتي اللاحقة ان شاء الله … تحياتي

التعليقات مغلقة.

Scroll to Top