انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر تحديثات المحتوى الحصري والعروض الخاصة بخدماتنا

Popup NewsLetter Subscription

تحويل المعرفة إلى بزنس

online course

لدي صديق يعمل كشيف في إحدى المطاعم الغربية. وكان يدعوني دوماً إلى الاستمتاع بما يطهوه من الأطباق الشهية والمبتكرة. فهو يعتقد أنه يملك موهبة  يخلق منها سحراً في وصفاته الشهية,فسألته مرةً بعد أن قدّم لي

طبقاً من سكا لوب الدجاج مع الجبن الطري..من أين تعلمت كل هذا؟!

كان جده يعلمه كل هذه الوصفات اللذيذة المتميزة من خلط للمكونات واضافة التوابل وصولاً لتقديم الأطباق بطريقة بارعة. لقد قال لي أن جده أورثه هذه المعارف.

لقد خطر ببالي حينها أن أسأله عن مرتبه الشهري كم يتقاضى في الشهر. أخبرني أنه يُحصّل بضع مئات من الدولارات بدوام كامل و من دون إجازات!

ماذا لو أخبرته و أخبرتكم أعزائي القرّاء. أنه يستطيع أن يحصل على الألوف منها كل شهر و بجهد لمرة واحدة فقط !

عن طريق انشاء دورة تدريبية وبيعها.

إن عملية انشاء دورة تعليمية وتدريبية في مجال معين وبيعها إلى المهتمين بها. ليس من الضروري أن تكون للخبراء فقط , كل شخص بإمكانه الربح من هذا النوع من البزنس الأمر يتطلب فقط بعض الوقت والجهد لتحقيق دخلاً سلبياً كبير لا يتوقف.

لماذا الربح من بيع الدورات؟

الدورات التعليمية أو التعلم أون لاين. أصبح من أكثر الطرق المفضلة للطلبة وللمهتمين بشكل عام حول العالم. لما اختصره على الجميع من جهد و وقت ومال. شخصياً أفضل التعلم عبر الانترنت بأي وقت أريده على الخروج من المنزل مرغماً وفي الظروف الجوية القاسية .

بعض الفوائد الأخرى التي ستحصل عليها من انشاء وبيع الدورات:

  • تحقيق دخل سلبي محترم
  • استثمار جيد للخبرات
  • إفادة الآخرين ونشر العلم

سوق التعلم الالكتروني لا يتوقف خاصة في ظل هذا التطور الهائل بالتكنولوجيا. والأدوات الرقمية والمجالات الأخرى حيث يُتوقع أن يبلغ الربح العائد من التعليم الالكتروني 325 مليار دولار في حلول عام 2025!

مالذي أحتاجه حتى أستطيع إنشاء دورة على الانترنت؟

  • المعرفة: أنا لا أقصد الخبرة في المجال إطلاقاً إنما ما أقصده بالمعرفة هو معرفتك بمجال معين الطبخ مثلاً.
  • التسويق للدورة: سنرى في الأسطر القادمة متى يكون التسويق صائباً وناجحاً وهل جميع المنصات تقدمه مجاناً.
  • الأدوات المساعدة:

نأتي إلى الجزء الأهم أين أبيع الدورات بعد أن قمتُ بإنشائها:

تتعدد الطرق في بيع الدورات منهم من يحجز للطالب اشتراك شهري. ويلقي محاضراته عبر البث المباشر أو تطبيق الزوم ومنهم من يبيعها محلياً لمعارفه و المهتمين من حوله

ولكن أشهر هذه الأساليب هو منصات البيع المختصة ببيع الدورات أون لاين و أسلوب الموقع الالكتروني الشخصي .

بيع الدورات على منصات البيع:

هو التوجه الأول الذي يُنصح به في حال كانت هذه هي تجربتك الأولى .

إن البيع عبر منصات البيع يجعلك تستفيد بشكل كبير من حركة المرور الخاصة بهم. منصات البيع مثل يوديمي – Udemy. والتي بلغ عدد زوارها في شهر اغسطس من السنة الحالية 112.70 مليون زائر وهو في نمو مستمر.

كل هذا يجعل الاستفادة واضحة في وصول دورتك إلى أكبر قدر ممكن من المهتمين. و تستطيع أيضاً أن تظفر بالنتائج الناتجة عن الحملات الاعلانية التي تقودها هذه المنصات بنفسها. كما تستطيع أيضاً زيادة معدل الطلب على دوراتك والترويج لها. عن طريق طرح دوراتك بشكل مجاني أولاً. أو اضافة بعض كوبونات الخصم عليها. لجمع التقييمات والتوصيات من الطلبة. ثم بعد الحصول على الاستفادة المرجوة و شهرة اسمك. تستطيع قلبها من دورات مجانية إلى مأجورة , و بهذه الطريقة تكون قد كسبت ثقة الطلاب وروجت لنفسك جيداً .

سلبيات هذا الأسلوب تتمثل بالمنافسة الشديدة و نسبة الربح والشروط التي تضعها هذه المنصات. التي غالبيتها لا تصب في صالحك. فمثلاً بعض المنصات قد تحتاج أشهر للموافقة على نشر الكورس. وهذا يضيع على وقت كبير غير أنه من الممكن أن يتم رفضه حسب معاييرهم.

سلبية أخرى من سلبيات هذه المنصات. أنها تتقاضى عمولة على كل حركة بيع مباشر تتم عبرهم ومنهم من لا يكتفي بعمولة البيع. إنما يتقاسم مقدار الربح الذي حصلته عليه من بيع هذه الدورات. بالطبع تكاليف الدورة التي تقع على عاتقك لا دخل للمنصة فيها. إنما ما تجنيه من أرباح بواسطة جهودهم الاعلانية هي ما يتم احتسابها. مثل منصة Simplivlearning التي إذا اشترى أحد الأشخاص الكورس نتيجة الاعلانات التي يقومون بها لبيع دورتك التتعليمية. فإنهم يأخذون نصف الأرباح و يعطونك النصف!

نتيجة هذه العيوب يلجأ الكثيرون إلى بيع وترويج الدورات التعليمية بأنفسهم. وهذا ما دفع البعض إلى انشاء موقعهم الخاص ووضع الدورات التدريبية فيه. أو الاستعانة بالمنصات الجاهزة التي تتيح لك امكانية انشاء موقع مختص ببيع الدورات دون الحاجة لتكاليف أخرى مثل الدومين والاستضافة…الخ.

كما تمكنك هذه المنصات من حجز مساحة خاصة لك عندهم لوضع الدورات فيها. وربط هذه المساحة بموقعك الشخصي المنشأ بواسطة الووردبريس. أو حتى بواسطة البرمجة الخاصة. وتتضح هذه الفائدة أن موقعك الذي يحوي على التدوينات. أو الخدمات التي تقدمها قد يكون غير مخصص لوضع دورة مسجلة كاملة فيه. أي غير مخصص للدورات التعليمية. وقد تواجه مشاكل في ثقل الموقع إن قمت بهذه الخطوة كل هذا سهلته المنصات من هذا النوع. مثل منصة teachable و systme و غيرها.

تستطيع طلب موقع كامل منها مختص لوضع الدورات التدريبية الخاصة بك. أو حجز مساحة وربطها بموقعك كما وضحنا سابقاً بواسطة دومين فرعي تشاركه مع هذه المنصة. فزائر موقعك الذي يود الاشتراك بدورتك. بمجرد تسجيله الدخول لهذه الدورة تتم إعادة توجيهه إلى المساحة المحجوزة لك على هذه المنصة. دون أي معاناة بإضافات لا حاجة لها في موقع والتي تبطئ من تحميله.

بيع الدورة على موقعك الشخصي:

على الرغم من الصيت الواسع للمنصات التعليمية التي تنشر وتبيع المحتوى وما تجنيه من أرباح. إلى أن لكل شيء ضريبته. من دون أدنى شك كامل الربح الصافي من بيع دورتك عبر هذه المنصات لن يعود لك وحدك كما وضحنا سابقاً. حيث تحدد كل منصة نسبة معينة من الأرباح التي تشترك فيها معك. وبالطبع قيود على الدفع وعلى حجم الدورات و عدد الساعات وما إلى ذلك.

في اختيارك لإنشاء موقع خاص تبيع فيه الدورات التدريبية فأنت بذلك تضمن:

  • اضافة بوابات دفع مختلفة تمكن الأشخاص من الاشتراك والشراء بلا حدود. على عكس الالتزام بطريقة دفع واحدة قد تكون غير متاحة ببلدك. وكما في المنصات الأون لاين.
  • تحليل الطلاب المشتركين. والذين يشترون دوراتك وبالتالي معرفة تقييماتهم. ومالذي يرغبون به مما يُحسن من مهاراتك في انشاء الدورات التدريبية مرة أخرى ويكسبك خبرة بتوجهات جمهورك.
  • مساحة تحكم واسعة أنت وحدك فقط من يتحكم بالشروط والقيود
  • الربح الكامل يعود لك دون عمولة ولا مشاركة أرباح
  • لا قيود و لا شروط تلزم التقيد بها
  • تنوع بالمحتوى الذي ترغب بنشره
  • سهولة التواصل المباشر مع عملائك وتكوين جمهورك الخاص
  • أيضاً تضمن وصول عملائك بسهولة إلى كل تحديث تطرحه
  • و أخيراً الترويج لخدمات أخرى تقدمها وليس فقط الدورات

باختصار فكرة انشاء موقع الكتروني لبيع الدورات التدريبية تبدو فكرة مناسبة بالنسبة لي. وعلى الرغم من الميزانية المتوقعة وموثوقية الدفع (التعاقد مع بوابات الدفع وما إلى ذلك). والتي تتميز به المنصات عن المواقع الشخصية لكن بلا مقارنة الفوائد العائدة لك من انشاء الموقع. كثيرة و متعددة و مناسبة أكثر.

ملاحظات يرجى أخذها بعين الاعتبار عند اعتماد الموقع الالكتروني لبيع الدورات التدريبية:

  • عليك انشاء دورات ترغبها الناس وتبحث عنها دائماً.
  • يجب أن تكون على قدر عالي من الجودة والاحترافية لتجنب المنافسة القوية.
  • تعامل مع مختص لأرشفة المواقع وذلك لضمان ظهور موقعك بنتائج البحث فيراها الباحثون بشكل أسرع.

ختاماً لقد نمى هذا النشاط كثيراً في الآونة الأخيرة. نتيجة توجه الناس واقبالهم على الاستثمار في أنفسهم. من خلال تعلم مهارات وخبرات جديدة في مختلف المجالات والتخصصات. مما أتاح الفرصة لكل من يملك القدرة على انتاج محتوى رقمي. وقيمة علمية جديدة بتحقيق أرباح شهرية دائمة مقابل مجهود لمرة واحدة فقط!

4 أفكار عن “تحويل المعرفة إلى بزنس”

التعليقات مغلقة.

Scroll to Top