انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر تحديثات المحتوى الحصري والعروض الخاصة بخدماتنا

Popup NewsLetter Subscription

ما هي الاستضافة… و كيف يمكن اختيار النوع المناسب لموقعك الإلكتروني؟

Hosting

في عالم التكنولوجيا والمشاريع عبر الانترنت اليوم، قد يكون التخصيص هو أساس تحول أي مشروع إلى بزنس خاص هدفه النجاح، لذا فإن امتلاك موقع الكتروني خاص على الإنترنت يعتمد على امتلاك مساحته وموارده وميزاته التابعة له أيضاً.

ومن هنا يمكن أن نبدأ بالتماس مدى أهمية الاستضافة الرقمية وقد يكون هذا ما تبحث عنه الآن عزيزي القارئ، حيث أن حجز استضافتك الأولى لا يقتصر على حجز هذه المساحة على شبكة الإنترنت، وإنما ينطوي على ذلك بعض المفاهيم التي يجب أن تكون على دراية بها، إضافة إلى أهم المعلومات حول أنواع الاستضافات وتنوع المنصات التي تقدم هذه الخدمة بتنوع خدماتها، وهذا ما سوف تتناوله اضاءة مقالنا اليوم.

ما هي الاستضافة؟

الاستضافة بتعريفها البسيط هي خدمة رقمية تمكنك من رفع وإطلاق موقعك الإلكتروني على شبكة الانترنت.

و تعريف آخر هي بمثابة المساحة التي يمكن بناء الموقع الالكتروني عليها.

تعتبر خدمة الاستضافة أحد الخدمات المدفوعة التي تقوم شركات الاستضافة بتقديمها، حيث تمتلك هذه الشركات سيرفرات وحواسيب ضخمة وسريعة تتصل بالانترنت، حيث يتم رفع كل المواقع الالكترونية بكل ما تحتويه على هذه الخوادم أو السيرفرات لعرضها على شبكة الانترنت.

لذلك فإن الاستضافة هي الخدمة التي يبحث عنها ويحتاجها كل شخص يريد البدء بالحصول على موقع الاكتروني أو مدونة عبر الانترنت، وعند الحصول عليها سوف تكون هي الخدمة المسؤولة عن إدارة اتصال الموقع بالانترنت من خلال برامج و تكنولوجيا خاصة تجعل الموقع الإلكتروني متاح على الشبكة لجميع الزوار.

كما توفر خدمات الاستضافة الأمان للموقع الالكتروني من الاختراق أو ضياع البيانات إضافة إلى خدمات الدعم الفني التي تقدمها شركات الاستضافة لضمان صيانة دورية للموقع لتفادي الثغرات فيه.

ما هي أنواع الاستضافة وكيف يمكن اختيار أفضلها؟

إن أنواع الاستضافة هي عبارة عن تصنيفات لطرق الربط التي تربط الخوادم مع بعضها، أي أن الاستضافة بحد ذاتها لا تعتبر مخدم (سيرفر) لتخزين بيانات المواقع، وإنما هي عبارة عن طريقة برمجة وتواصل هذه المخدمات مع بعضها.

لذا فإن تصنيف الاستضافة أو تبويبها ضمن أبواب سهل طريقة فهمها لدى المستخدمين، بحيث اختلفت هذه الأنواع حسب تطور التكنولوجيا وحسب زيادة الخبرات في هذا المجال، مما جعل الصورة أوضح أمام المستخدم حيث يستطيع اختيار نوع الاستضافة المناسب له بحسب الموارد المتوفرة لديه، ومن أهم وأشهر أنواع الاستضافات هي :

1. الاستضافة المشتركة (shared hosting):

وهي الأكثر انتشاراً بين أنواع الاستضافات الأخرى وتعتمد فكرتها على تشارك مخدم واحد بين عدد كبير من العملاء حيث يقومون جميعاً بحجز مساحة على نفس هذا السيرفر الضخم لرفع مواقعهم الالكترونية.

من إيجابيات الاستضافة المشتركة هو التكلفة المنخفضة لها بالإضافة لكونها مناسبة لأصحاب المشاريع الصغيرة و المواقع متوسطة الحجم، عدا عن كون الاستضافة تحت إدارة الشركة المسؤولة عنها بشكل كامل.

إلا أن السلبيات المتعلقة بهذا النوع من الاستضافة هو أن ملفات أو مصادر المواقع لكل العملاء تكون محملة في مكان واحد مما قد يسبب ضغط في المصادر عند حصول أحد المواقع الأخرى على ضغط أكبر من الزوار،الأمر الذي يؤثر على أداء بقية المواقع الأخرى.

 إضافة إلى أن مواجهة أي مشكلة في أحد المواقع الأخرى مثل الاختراق أو الفيروسات يمكن أن يؤثر على بقية المواقع المشتركة في هذه الاستضافة.

2. استضافة ووردبريس:

إن نظام ووردبريس يعتبر من أنظمة بناء المواقع الأكثر شهرةً في الفترة الأخيرة، حيث يوفر بناء الموقع الالكتروني على قوالب جاهزة وتصميمه بأسهل الطرق بالنسبة للمستخدمين.

ونظراً للانتشار الواسع له ورغبة الكثير من الأشخاص وحتى الشركات على استخدامه، عملت شركات الاستضافة على دعمه وتقديم خدمات الاستضافة عليه.

وهي من أنواع الاستضافة المشتركة أيضاً، إلا أنها متخصصة في نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

ومن أفضل إيجابياتها وأكثرها جذباً لمصممي المواقع كونها تأتي بقوالب جاهزة ومصممة ومهيأة لبناء الموقع الالكتروني عليها بكل سهولة وسلاسة دون الحاجة لخبرة عميقة في تصميم المواقع الالكترونية.

وعلى الرغم من كونها نوع استضافة مشتركة إلا أنه يمكن استخدامها مع باقي أنواع الاستضافة التي سوف نذكرها تباعاً من خلال إجراء بعض التعديلات والتسهيلات لتعاملها مع الأنواع المختلفة للاستضافة، وهذا ما يجعل من استضافة ووردبريس الخيار المثالي لإدارة المحتوى بشكل مرن للغاية.

3. استضافة السيرفر الخاص الافتراضي (Virtual Private Server):

وهو النوع المُحسن من الاستضافة المشتركة، حيث يمتلك نفس فكرة مشاركة سيرفر ضخم للعديد من العملاء، لكنه النوع الأفضل في الأداء حيث يقوم على الفصل في مصادر الموقع بين حسابات العملاء أي منع أي موقع إلكتروني على هذا السيرفر من استخدام مصادر موقع إلكتروني آخر يشترك معه.

وبعبارة أبسط هو بمثابة سيرفر خاص معزول ضمن السيرفر المشترك وهو مايعتبر الحل الوسط بين الاستضافة المشتركة وبين الاستضافة الخاصة تالية الذكر.

4. الاستضافة الخاصة:

هذا النوع من الاستضافة يضمن لك امتلاك مساحتك الخاصة على الانترنت!

حيث يضمن حجز جهاز سيرفر خاص بكل موارده وتقنياته فقط لخدمة موقعك الالكتروني وهذا ما ينعكس على قوة الموقع وسرعته ومساحته في استقبال الزوار وتوسيع المحتوى الخاص بك.

كما يعتبر نوع الاستضافة الخاص هو الخيار الأمثل لأصحاب المواقع الكبيرة الذين يستقبلون أعداد كبيرة من الزوار بشكل يومي، أو المواقع التي يحتاج المحتوى الخاص بها لمساحات تخزين ضخمة نظراً لما يمتلكه من صور وفيديوهات عالية الدقة.

يوجد نوعين للاستضافة الخاصة وهما باختصار:
– السيرفر الخاص الذي تديره شركة الاستضافة: وهنا تكون شركة الاستضافة هي التي تتولى ضبط وتهيئة السيرفر بشكل كامل لاستضافة المواقع.
– السيرفر الخاص الذي يديره المستخدم بنفسه: أما هنا فـ المستخدم هو من يتولى إدارة السيرفر بكامل إعداداته بما يناسب احتياجات موقعه الالكتروني.

5. استضافة الموقع المشترك (Colocation Hosting):

تعتبر المؤسسات الضخمة هي من ترغب في هذا النوع من الاستضافة، حيث تكون بحاجة إلى مساحة تخزينية ضخمة بالإضافة إلى وضع بياناتها في أمان.

وهذا ما توفره استضافة الموقع المشترك حيث تقدم لعملائها إمكانية إنشاء مركز بيانات خاص بهم إضافة إلى خيارات استئجار وإدارة المخدمات التي تحتاجها.

كما تتولى شركة الاستضافة كل خدمات التعديل والصيانة مقابل مبلغ بسيط يضاف إلى قيمة الاستضافة وهذا ما يسهل الأمر على تلك المؤسسات ويوفر عليها البحث عن فريق عمل تقني منفصل لمتابعة كل خدمات الصيانة الخاصة بالموقع الضخم الذي تمتلكه.

6. الاستضافة السحابية (Cloud hosting):

يعد هذا النوع من الاستضافة الأكثر تطوراً وحداثةً في عالم التكنولوجيا اليوم، حيث ينفرد بطريقة عمل جديدة تختلف عن سابقاتها.

في الأنواع السابقة يرتبط الموقع الالكتروني بسيرفر واحد فقط، سواء كان مشترك أم خاص.

أما في نوع الاستضافة السحابي فإن الموقع يتم ربطه مع مجموعة من السيرفرات المختلفة والتي تعمل بشكل متوازي في سلسلة متشابكة تضم كل موارد السيرفرات المتفرقة وتوحد عملها كمخدم واحد كبير.

ومن أكثر الإيجابيات لهذا النوع هو أنه يمكن لصاحب الموقع الإلكتروني دفع التكلفة الخاصة بموقعه بحسب الموارد التي يحتاجها لا أكثر، إضافة إلى نسبة عالية من الأمان حيث أن حدوث عطل في أحد السيرفرات لا يعني تعطل هذه السلسلة المتشابكة من السيرفرات مما يضمن حماية أفضل للبيانات.

7. استضافة إعادة التوزيع (Reseller Hosting) :

وهي الاستضافة الخاصة بالجانب التجاري، حيث يمكن لأي شخص امتلاك جزء من السيرفر وإعادة تقسيمه وهيكلته ومن ثم بيعه بشكل مجزء لعملاء آخرين.

لكن لا توفر الكثير من شركات الاستضافة هذا النوع كما أنه لا يناسب كل المستخدمين، فهو مخصص لإعادة البيع فقط.

كيف أختار أفضل منصة للاستضافة؟

يوجد الكثير من الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة عبر الإنترنت، إلا أنه يجب التفكير في العوامل التي يجب أن تتوفر في المنصة التي تود التعامل معها.

حيث يعتقد بعض الأشخاص أن أفضل الاستضافات هي الأعلى تكلفةً إلا أن السعر لا يتعلق بضمان جودة الخدمات المقدمة والتأكد من أنها توافق متطلبات المشروع أو البزنس الخاص بك تماماً.

لذا نقدم لك بعض النصائح التي سوف تساعدك في اختيار شركة الاستضافة المناسبة:

  • حجم ومساحة المصادر التي توفرها: من الضروري عند البحث عن أفضل منصة للاستضافة أن تقوم بالتأكد من حجم نقل البيانات التي توفره أو ما يسمى بـ (Bandwidth) إضافة إلى مساحة التخزين التي تقدمها المنصة، فكلما كانت المساحات والأحجام أكبر وأسرع كلما كان أفضل لأداء موقعك الإلكتروني.
  • تجربة المستخدمين للمنصة: من العوامل التي يجب التحقق منها هي مدى شهرة هذه المنصة وكمية الأشخاص الذين قاموا بتجربتها واستفادوا بالفعل، والتجربة خير برهان.
  • الدعم الفني: تعتبر خدمات الصيانة والدعم الفني من أكثر ما يميز شركات الاستضافة، حيث أن وجود فريق دعم متكامل يساعدك على تجاوز أي مشاكل في الموقع الالكتروني من أهم ما يجب أن تحصل عليه، سواء كان الدعم بشكل هاتفي أو عبر الايميل أو من خلال التواصل المباشر عبر المحادثة السريعة أو الشات الفوري.
  • ضمان عدم تعطل الموقع وحمايته: إن جودة وكفاءة السيرفرات التي تعمل عليها شركة الاستضافة هو ما يحدد جودة عمل موقعك الالكتروني، لذلك يجب أن تضمن أن هذه المنصة لا تتعرض خوادمها أعطال مفاجئة قد توقف عمل الموقع الالكتروني ولو للحظات، إضافة إلى ضمان أفضل نظام حماية للموقع.
  • قابلية التوسع:إن الموقع الإلكتروني الذي تبدأ به الآن، سوف يكون قابلاً للتوسع في الفترة القادمة، لذا يجب أن تضمن أن المنصة التي اخترتها لـ حجز الاستضافة تؤمن لك قابلية لتوسيع الموارد بشكل سريع مما يتناسب طرداً مع متطلبات موقعك المتجددة والمتطورة بشكل تتابعي نسبةً لزيادة البيانات المحملة على الموقع أو زيادة عدد الزوار.
  • الخدمات الإضافية والمجانية:قد تجد بعض الخدمات مجانية لدى منصة معينة، تقوم بتقديمها على شكل إضافة مجانية عند شرائك للاستضافة مثل (خدمات فحص الموقع من الفيروسات – خدمات النسخ الاحتياطي اليومية للموقع – تقديم دومين مجاني ) بينما قد تجد نفس هذه الخدمات لدى شركات استضافة أخرى لكنها مدفوعة ويجب عليك زيادة المبلغ من أجل الحصول عليها.

ومن أشهر شركات الاستضافة التي يمكن أن يتوفر لديها كل ما سبق نذكر:

  • GoDaddy
  • BlueHost
  • Hostgator
  • A2Hosting
  • Fastcomet
  • Hostinger

كيف أستطيع الحصول على استضافتي الأولى على شبكة الانترنت؟

بعد الفهم الكامل لمزايا شركات الاستضافة التي يجب أن تبحث عنها، يجب أن تكون أيضاً على دراية بما يحتاجه موقعك من خدمات.

إذا كان هذا موقعك الإلكتروني الأول وكان شخصياً غير تابع لشركة كبيرة، فـ يمكنك البدء باختيار الاستضافة الأقل ثمناً والتي تضمن لك سرعة في أداء الموقع.

بعد اختيار أحد منصات الاستضافة التي ذكرناها سابقاً أو سواها يمكنك اتخاذ القرار بالحصول على استضافتك الأولى عبر الانترنت، وذلك بسهولة من خلال التوجه إلى الموقع الالكتروني الخاص بالمنصة وليكن على سبيل المثال https://www.hostinger.com/

سوف تجد في الصفحة الرئيسية زر البدء Get started، بمجرد الضغط عليه سوف يتم توجيهك إلى عرض الخطط التسويقية المتاحة لهم، يمكنك اختيار الباقة التي تناسبك والضغط على شراء.

قم بإدخال الدومين الخاص بك ثم التوجه إملاء معلوماتك الشخصية والائتمانية لإتمام عملية الشراء.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات سوف تكون استضافتك جاهزة على الدومين الخاص بك، ويمكنك التوجه إلى لوحة التحكم الخاصة بنظام بناء موقعك الإلكتروني والبدء في اختيار التصميم المناسب لك.

ما هو دور الاستضافة في تطور التكنلوجيا وعالم الويب اليوم؟

قد تعتبر الاستضافة في الثورة التكنولوجية اليوم وخاصة في عالم الويب المتطور بشكل دائم هي الكرت الرابح لنجاح أي مشروع عبر شبكة الانترنت.

حيث أن الازدياد في مدى أهمية الوجود الرقمي على شبكة الانترنت يجعل الحصول على موقع ويب خاص هو أحد متطلبات العصر الحديث، مما يزيد من أهمية الاستضافة إلى جانب أهمية اختيار الدومين بشكل صحيح بالطبع.

وهنا يكمن دور الاستضافة في كونها أحد أهم خطوات الاستراتيجية العامة لمواقع الويب، لذا يجب الحرص على اختيارها بدقة والتأكد من كونها كافية لكل الاحتياجات والأهداف القريبة والبعيدة للمشروع، فـ الاستضافة يمكن أن تؤمن البنية التحتية والموارد الأساسية لجعل أي موقع الكتروني متاح بشكل ممتاز على شبكة الانترنت، عدا عن أن تطور التكنولوجيا أتاح الحصول على خدمات الاستضافة مقابل أسعار معقولة وأداء ممتاز وأمان عالي.

هل يمكن المتاجرة بالاستضافة؟

قد يكون الجواب هو نعم، وعلى مبدأ استضافة إعادة التوزيع التي قمنا بذكرها في بداية المقال، فقد يعتمد الكثير من الأشخاص على الربح من خلال الحصول على جزء من المخدم وتقسيمه وبيع الاستضافات بشكل فردي والكسب من ذلك.

ولا توفر كل شركات الاستضافة هذه الخدمة، ولكن عند توفرها فهي تسمح للمستخدم بإعادة بيع الاستضافة أو حتى تأجيرها!

حيث تقوم الشركة بتوفير أدوات مخصصة لهذا النوع كي يستطيع المستخدم تقسيم المخدم وموارده بشكل سهل وتوزيعه على العملاء بشكل مباشر.

لذا قبل النهاية، وبعد أن بدأنا بفهم أساسيات ومفاهيم الاستضافة، يجب أن نكون على دراية بأن فكرة الحصول على أفضل استضافة خاصة بك و بموقعك و بأهداف هذا الموقع، قد تعتبر فعلاً العلامة الفارقة في دورة حياة موقعك الإلكتروني والسيستم الذي سوف يعمل عليه.

مما يجعل الاستضافة هي صلب الموضوع فعلاً، وليست من الكماليات وحسب، بل إن الحصول على الاستضافة الصحيحة والمناسبة سوف تضمن الظهور الأفضل للموقع ضمن محركات البحث، عدا عن وصول أكبر للعملاء من خلال النشاط المتواصل للموقع والبنية التحتية القوية له، مع تحقيق أفضل أمان ووثوقية لكل البيانات التي يتم تسجيلها عليه، وكل مايتعلق بذلك.

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top