انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر تحديثات المحتوى الحصري والعروض الخاصة بخدماتنا

Popup NewsLetter Subscription

ماهو الدومين؟ 3 طرق للاستفادة منه وتحقيق الربح عبر الانترنت

What is a domain name

تُعتبر المواقع الإلكترونية اليوم هي بزنس أونلاين حقيقي وناجح,الذي يُمَكِنُنا من  الاستثمار فيها والربح من خلالها، و لكن  مواقع الويب لم تعد تقتصر فقط على عرض الصفحات والمعلومات التابعة لفكرة أو براند معين، بل أصيح يوجد الكثير من الشركات التي تقوم بجني أرباح حقيقية وكبيرة اعتماداً على المواقع الإلكترونية بدون وجود فعلي لها على أرض الواقع.

لذا فإن هذا الإطار الواسع للمواقع الإلكترونية اليوم، يجعل كل ما يخص العالم الرقمي  مشروع ومهارة بحد ذاته، ابتداءً من الدومين والعلامة التجارية التابعة للموقع إلى تصميم صفحاته وأهدافه والكثير حول ذلك. وهذا ما يسهل على أي شخص  أن يبدأ بإنشاء بزنس أونلاين يستطيع من خلاله بالتوسع حتى يصل  إلى الريادة,التي يسبقها الكثير من الجهد ورأس المال بالإضافة إلى دراسة الجدوى وتحليل السوق.

وتبعاً لذلك يمكننا القول بأن احتراف التعامل مع الدومين أو اسم المجال أو اسم النطاق -على اختلاف تسمياته-هو عبارة عن مهارة يمكن أن يكتسبها أي شخص من خلال التعلم والممارسة، وهي من أهم المفاهيم التي تبقى  دائماً في توسع مستمر. حيث يوجد اليوم الكثير من المشاريع والمنصات التي تدعم وتسهل العمل بالدومينات وحجزها والتعامل بها بمختلف المجالات, سواء في بناء المشاريع أو إعادة بيعها أو استئجارها كما سنعرف لاحقاً في هذا المقال.

ما هو الدومين Domain Name؟

هو اسم الموقع الإلكتروني، اسم فريد ومميز يدل على الموقع، يتسم بكونه اسم مختصر وواضح، يمكن أن يتم حفظه وتذكره بسهولة.

و بتعريف آخر يعتبر الدومين بمثابة عنوان يمكن أن يدل أي شخص على  الموقع المسمى به من خلال  محركات البحث على الإنترنت  أو كتابته بشكل صحيح في المتصفح.

كما يمكن تعريفه على أنه سلسلة نصية يتم توجيهه إلى عنوان الآي بي آدرس IP address بفضل نظام الـ DNS.

وبشكل أبسط فإن اسم المجال أو النطاق هو النص الذي يقوم المستخدم بكتابته في نافذة المتصفح للوصول إلى موقع ويب محدد.

ويعتبر الـ IP address بمثابة رقم هاتف يصعب تذكره بسهولة وهو على سبيل المثال (197.0.1.1)، إلا أن نظام DNS يقوم  بتسهيل المهمة من خلال الاستعاضة تقنياً به عن طريق الدومين النصي.

كيف يمكنني شراء دومين Buy Domain؟

بنفس الطريقة التي تشتري بها أي ممتلك خاص وثمين على أرض الواقع، فإنك سوف تلجأ إلى الشركة المصنعة أو الشركة الحاضنة المستثمرة للغرض الذي تريد شراءه.

يمكن لأي شخص أن يقوم بشراء دومين غير محجوز من خلال شركات يملكون تفويض من هيئة ICANN ويطلق  عليهم مصطلح مسجلين النطاقات “Registrar”، ومن خلال ذلك يكون بإمكانك  شراء الدومين وإعادة تجديد حجزه والتعامل معه بمختلف الطرق.

كما أن هناك العديد منهم قد يوفرون خدمات إضافية أو مزايا مختلفة سنتعرف عليها لاحقاً عند التعرف على المنصات المتخصصة في الدومينات.

ومن جهة أخرى فإن قرار اختيار المنصة المعتمدة التي سوف تتمكن من شراء الدومين من خلالها من ضمن المنصات المشهورة في الوقت الحالي.

* هل تريد شراء الدومين من أجل إطلاق  مشروعك وموقعك الإلكتروني  الخاص؟

* أم تريد شراء الدومين لغرض  التجارة  به والربح من خلاله أو إعادة تأجيره للغير؟

الإجابة على  هذين  السؤالين  سيسهل عليك مهمة اختيار المنصة التي تريد حجز الدومين من خلالها، والمقصود من ذلك أنه إذا كنت  تريد الدومين لأجل مشروعك الخاص بك فليس من الضروري أن تختار المنصات التي تركز على فرض سعر تجديد عالي للدومين، بل الأهم هو أن تركز على الخدمات التي تقدمها لك المنصة والتي تدعم مشروعك مثل: إخفاء اسم مستخدم الدومين وبريده الإلكتروني وهي من خيارات الخصوصية والحماية من الاختراق.

أما في حال اختيار الدومين لأغراض المتاجرة فبالتالي يجب أن تهتم بسعر التجديد السنوي المفروض على الدومين لأنك سوف تحتفظ بالدومين لفترة معينة ويجب أن تقوم بتجديد حجزه سنوياً، حيث أن بعض المنصات يبقى سعر التجديد لديها ثابت وبعضها متغير.

 لأن المتاجرة بالدومينات تتطلب امتلاك عدد كبير منها، والسبب في ذلك أن بعض الدومينات تباع بشكل سريع ودومينات قد تطول مدة بيعها وهذا قد يعزز و يرفع من قيمة الدومين إذا كان قديماً كما سنعرف لاحقاً.

ما هي الأخطاء الشائعة في الدومينات؟

إن النقطة الهامة التي يجب فهمها في مجال الدومينات هي أن الدومين اسم عالمي ولا يتكرر، على غرار أسماء المحلات التجارية الشهيرة في بلدك.

لذا فإن الأخطاء الشائعة في هذا المجال يمكن أن يتم تقسيمها إلى ثلاث حالات يمر بها أي مشتري للدومين وهو ما سوف نناقشه في الفقرة التالية.

إلا أن رغبتك الأصلية في التعامل مع الدومين أو نية العمل به لا تتأثر بالمرور في هذه الأخطاء ولكن وجب تجنبها والعمل على تفاديها.

وكلما زادت خبرتك في هذا المجال سوف تستطيع التفريق بين الدومين الخاطئ والصحيح من النظرة الأولى. لذا سوف نتكلم في هذه الفقرة عن أهم الأشياء التي يمكنك تجنبها وسنترك لك الاجتهاد في البحث عنها بعد أن تحاول التنبؤ بالأخطاء وتوصل إلى الاستنتاج التالي:  (أن اسم النطاق كلما كان قصيراً وسهل النطق والتهجئة وله امتداد مشهور كان أفضل). 

وهذه أهم الأشياء التي نود مشاركتها معك:

اولا: تجنب استخدام الواصلات أو الفواصل:

لا تقم أبداً بإنشاء دومين باستخدام أي نوع من الفواصل أو الواصلات، يمكن أن تكون الوصلة علامة على مجالات البريد العشوائي التي لا تود الارتباط بها .

بالإضافة إلى أنه إذا قمت باختيار اسم نطاق به واصلات -الذي من الممكن أن يكون  النطاق الذي تريده محجوز بالفعل- فمن المحتمل أن ينتهي الأمر بمستخدميك إلى  موقع منافسك إذا نسوا كتابة الواصلة، لذا يجب تجنب الفواصل في كتابة اسم الدومين الخاص بك .

ثانيا: حاول أن تتجنب الأحرف المزدوجة أو المكررة:

إنها فكرة جيدة أن تقوم بتجنب النطاقات ذات الأحرف المزدوجة حيث أنها تزيد من فرصك في فقدان حركة المرور بسبب الأخطاء الإملائية، على سبيل المثال: اسم النطاق presssetup.com أكثر عرضة للأخطاء الإملائية بسبب الأحرف المكررة مما يؤدي إلى فقدان حركة المرور. لذا فإن تجنب الأحرف المضاعفة يسهل كتابة اسم النطاق وجعله أكثر قابلية للعلامة التجارية.

وليس المقصود من الأخطاء الإملائية هو تطابقها الإملائي والنحوي، فقد نجد دومينات مشهورة تحتوي على أخطاء، إلا أن القصد هو الاعتناء بجمالية اللفظ وسهولة تناقله وحفظه وكتابته.

ثالثا: تجنب التشابه مع العلامات التجارية:

يجب أن يكون لديك دراية جيدة بكيفية التحقق من الأسماء  والعلامات التجارية لتجنب الكثير من المخالفات والغرامات المالية والتي قد تصل إلى  سحب الدومين منك في النهاية المطاف، وبالذات اذا كان هدفك هو إطلاق  موقع ويب وعرض منتجاتك وخدماتك فيه.

هذه  أهم وأشهر الأخطاء  التي يجب عليك ان تتجنبها و تذكرها  في كل مرة تقوم بشراء دومين جديد، و هناك أيضاً بعض المهارات التي يجب عليك إتقانها أو اكتشافها بالممارسة، وقد نتكلم عنها بشكل منفصل لأهميتها, سواء كان غرضك بناء و إطلاق  موقع أو  إعادة بيعه و  تأجيره  للغير.

ماذا يمكنني أن أعمل بالدومين بعد شرائه لتحقيق الربح؟

إن التفكير والتحليل المسبق هو أساس كل قرار صحيح للشراء، لذا فإن تحديد النية والهدف من شراء الدومين هو ما يجب أن تستند عليه منذ البداية، وليكن هذا التحديد هو جواب لسؤال ماذا أريد أن أعمل بالدومين؟

والإجابة بالطبع سوف تسهل عليك كل الخطوات اللاحقة.

financial idea

وقد تتنوع هذه الأهداف بحسب الأشخاص وطبيعة مشاريعهم، إلا إن النقطة المشتركة لكل مجالات شراء الدومين هو تفادي التنافس مع العلامات التجارية.

فقد يبدأ الكثير من الأشخاص باليوتيوب أو صفحات التواصل الاجتماعي إلا أن التفرد بشراء الدومين هو الهدف الأساسي للتوجه إلى المنحى الخاص وحماية مشروعك من مشاكل العلامة التجارية التي قد تواجهك، وقد تجد أن شراء الدومين ليس مهم في بداية مشروعك ولكنك في النهاية سوف تكون مضطراً لشرائه، لذا فالأفضل العمل عليه منذ البداية.

وهنا نقدم لك النقاط الأساسية الخاصة بهذا الأمر وهي:

الطريقة الأولى: إنشاء موقع الكتروني:

إن شراء الدومين هو حجر الأساس في بناء الموقع الإلكتروني لذا فإن حجز الدومين هو نقطة انطلاقك إلى تطوير وصقل مشروعك، ولتسهيل فكرة شراء الدومين الخاص بك وبناء موقعك الإلكتروني  يمكنك التوجه إلينا في طلب المساعدة في أي وقت تريد, وسوف نكون جاهزين للإجابة على كل استفساراتك.

money growth

الطريقة الثانية: إعادة بيع الدومين:

يوجد العديد من المنصات الموجودة على الإنترنت التي يمكن أن تعرض الدومين من خلالها, وقد تكون هي ذاتها المنصة التي قمت بشراء الدومين بواسطتها، كما يمكنك عرضه للبيع في منصات أخرى مختلفة وفي نفس الوقت، وكل هذه المرونة في العرض والبيع الخاص بالدومينات يعود فضله إلى نظام DNS الذي أشرنا إلبه في بداية المقال.

financial growth

ومن هنا يجب أن نضع  أمامنا عنوانيين عريضيين يتوجب التعرف عليهما:  الأول, هو التعرف على هذه المنصات وأنواعها وطبيعة كل منها على حدى.

أما العنوان الثاني, فهو  التعرف على طبيعة الدومين بحد ذاته، حيث أن طبيعته يمكن أن تحدد لك طريقة بيعه. على سبيل المثال يمكن بيعه من خلال عرضه داخل مجموعة من المنصات والانتظار فقط إلى حين البيع، و الطريقة أخرى أن تقوم بالبحث عن العملاء بشكل شخصي وعرض الدومين عليهم وهذا يتوقف على نوع الدومين. إن هذه الطريقة تستخدم مع الجيو دومين، إلا أنه في المقابل يوجد بعض الدومينات التي يمكن أن تقوم بتقليل قيمته إذا قمت ببيعه بهذه الطريقة,-أي اعتماداً على نوعه- وهذا ما يمثل البراند دومين.

الطريقة الثالثه: تأجير الدومين:

إن الظهور والشهرة التي حققته هذه المنصات اليوم يعتبر جزء من تطور هذا السوق كما ذكرنا سابقاً، ونتيجة لذلك اعتبر الدومين عبارة عن أصل يمكن بيعه  أو إعادة تأجيره ، كونه  أول نقطة ربط ظهرت بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي في اقتصادنا المعرفي، ومن تلك المنصات المشهورة منصة Dan.com التي يمكن أن تقوم ببيع الدومين او تأجيره من خلالها.

bank building

يوجد منصات أخرى ولكنها تختلف بنظامها بشكل كامل، حيث تقوم فقط بتقديم خدمات تأجير الدومينات.

لذا فإن تنوع الأفكار و الأنواع يساهم  في زيادة أهمية و حجم هذا السوق الذي بدوره يسبب تزايد القيمة الاستثمارية الخاصة بالعالم الرقمي والتركيز على أهمية هذه المهارة, كون بعض الدومينات قد تصل قيمتها  إلى ملايين,  أما بعضها فقد يكون سعرها  في المتوسط أو العادي، ولهذا التفاوت سبب سوف نبينه في الفقرة القادمة.

يوجد أفكار أخرى تعمل على تعزيز وإثراء  قيمة الدومين الخاص بك، وذلك من خلال بيع الدومين بطريقة تجمع بين الطريقتين الأولى والثانية اللذان  تم ذكرهما سابقاً -أي بناء موقع و إعادة بيع الدومين-وهي من الأفكار المتطورة و الموجودة بشكل فعّال في بعض المواقع مثل موقع فليبا، وسوف نتطرق له في مقالات مستقبلية إن شاء الله.

هنا يمكن أن نلخص فكرة ذهبية في مجال الاستثمار والمتاجرة في الدومينات ألا وهي بناء موقع وتسميته  بالدومين الذي قمت بشرائه، دون إطلاقه, والعمل عليه بشكل فعلي، ووضع أي محتوى مكرر فيه من أجل عرض أو توضيح أو زيادة قيمة الدومين.

ماهو سر تفاوت الأسعار في الدومينات؟

يمكنك شراء أي دومين غير محجوز مسبقاً بالأسعار  المتداولة وهي بالمتوسط 10 دولار, و سعر التجديد لكل سنة يكون إما ذاته  أو أعلى من ذلك بقليل, حسب سياسات الشركات المرخصة. هنا يجب التنويه أن هذا الكلام ينطبق على من قام بشراء  الدومين بهذه  الأسعار أو على  بائعون  يعرضون الدومين  بأسعار في المتناول الجميع ومن ثم يقومون عادة عرضه  للبيع من خلال المنصات المختصة ويتبع ذلك لعدة امور اهمها كما يلي:

اولا: طبيعة اسم الدومين:

يعتمد  اختيار اسم الدومين على  ميزتين أساسيتين بشكل عالمي وهما: قصر الاسم, وسهولة نطقه وحفظه.

وهذا يعتبر بمثابة قاعدة أساسية حتى على مستوى أسماء الشركات في بلدك, على الرغم من وجود اختلافات بسيطة نظراً لطبيعة الدومين بأنه رقمي وغير مكرر.

 لهذا يتوجب عليه مراعاة بعض الأمور مثل اختيار الاسم المميز لموقعك يجب أن يعتمد على معرفة جميع  أنواع الدومينات المتداولة والأكثر شهرة, وتفادي الأسماء المكررة أو أسماء المواقع الركيكة. أيضاً مراعاة تفادي الأسماء الخاصة بالعلامات التجارية وذلك من خلال التحقق المسبق أن اسم الدومين غير مرتبط بعلامة تجارية معينة ـ كما سنتحدث عنها لاحقاً في مقال منفصل.

ثانيا: الامتداد:



كما ذكرنا فإن الامتداد الأشهر هو دوت كوم “com.”ولاشك بأن الامتدادات قد تطورت وتوسعت إلى ما يقارب 400 امتداد, إلا أن “com.” ما تزال  في الصدارة.لذا فإن اختيار الامتداد يمكن أن يزيد من سعر الدومين أو يقلل منه تبعاً للأكثر انتشاراً من بين الامتدادات المتاحة.

يجب العلم أيضاً أنه و من باب المتاجرة في الدومينات قد تستطيع معرفة ما هو عدد الدومينات المحجوزة للدومين, حيث أن العديد من المنصات تعطيك هذه المعلومات بضغطة زر، وبالتالي كلما كان عدد الامتدادات المحجوزة أكبر,  كلما زاد سعر الدومين وهذه الميزة قد يستخدمها البعض بشكل غير أخلاقي.

ثالثا: عمر الدومين:

إن بعض الدومينات تم إنشاء  أسمائها وحجزها منذ زمن  طويل ويتم المتاجرة بها إلى يومنا هذا.لهذا نجد أسماء معروضة بأسعار خيالية, بسبب قوتها وعمرها الطويل وهذا ما يعطي  الدومين أحد أهم نقاط القوة لإنشاء بزنس أونلاين.

رابعا: عوامل أخرى:

مثل حجم الطلب على الكلمات المتعلقة باسم الدومين أو النطاق والتخصص الذي يتبع له الدومين.

ويوجد أنواع أخرى للدومينات تعتبر ترندات وهي تعود لنفس القاعدة العامة لكن مع إضافة الترند الحالي المنتشر، وهذا ما يجعل من فكرة الدومينات فكرة متجددة ومتطورة لا تنتهي مع تطور الزمن.

كما أنه يوجد الكثير من الدومينات التي تم بناء مواقع إلكترونية عليها في الماضي  إلا أن أصحاب هذه المواقع قاموا بتركها مما أدى إلى ارتباط الدومينات الخاصة بها بالعديد من الـ backlinks ذات النوعية الجيدة.

لكن هذا المعيار قد لا يتم العمل به بشكل كبير الآن بسبب تغيّر معايير جوجل و وجوب أن يكون الدومين لم يسقط سابقاً.

الأدوات والخدمات (مجتمع الدومينات):

كما ذكرنا سابقاً فإن هذا المجتمع أصبح كبيراً وذلك بسبب أن هذه المنصات قد توفر لك أيضاً العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تحليل قوة الكلمات أو قوة الدومين او حتى السعر التقديري بناءً على خوارزميات تستند على دومينات مباعة وتحمل نفس الكلمات.

إضافة إلى وجود أدوات تعتبر بمثابة مواقع مستقلة ومنها المدفوع والمجاني، تقوم بمعرفة وتحليل الكثير من المعلومات عن الدومين، وكل تلك المنصات تستند على الخوارزميات، التي يمكن أن نكون نحن من وضعنا خطتها يوماً ما.

لذا فإن التعمق في أي مجال يفرض عليه معرفة قوة أدواته ليس من أجل التعلم فقط بل من أجل إنشاء  بزنس قوي خاص بك تنبع أفكاره من مهاراتك ورغباتك التي تريدها بالضبط.

وهذه الأدوات يمكن استخدامها وممارسة العمل عليها مما يولد لديك أفكار كثيرة إذا ما اعتبرتها أنظمة بحد ذاتها، حيث يمكن فهم ومعرفة الفرق في المدخلات وإيجاد  الدومين والتعامل مع هذه الأدوات ودراسة المخرجات الناتجة منها بشكل صحيح.

ومما يجب ذكره الَآن في نهاية المقالة أن مجموعة من الأدوات تقوم بتقديم خدمات الحجز السريع لأي دومين قد قاربت على الانتهاء، فمن من المعلوم أن هذا السوق هو سوق واسع يمكن أن يوفر  العديد من الفرص التي يجب  استغلالها بأسرع وقت ممكن!

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

فكرتين عن“ماهو الدومين؟ 3 طرق للاستفادة منه وتحقيق الربح عبر الانترنت”

  1. كتير حلوة المقالة, والأسلوب كتير سلسل ومتسلسل بطريقة توصل المعلومة بأبسط أشكالها. يعطيكم ألف عافية واضح الجهد والتعب المبذول بالمقالة. بتمنالكم كل التوفيق 🙂

    1. شكرا لك ريان على التعليق والكلام المفيد بصراحة اسعدني جدا…، فعليا حبيت ان اضع معرفتي وممارساتي في مجتمع الدومينات واختصارها في هذة المقالة وان شاء الله حيتم عمل مقالات مفصلة اكثر على على الجوانب المهمة.

التعليقات مغلقة.

Scroll to Top