انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر تحديثات المحتوى الحصري والعروض الخاصة بخدماتنا

Popup NewsLetter Subscription

أدوات إنشاء الصفحات Page Builders

page builders

جميعنا سمع بشعبية WordPress الطاغية,لتعدد استخداماته والسهولة التي يوفرها,وقد ناقشنا في مقالة سابقة لنا القوالب (السمات) التي تتيحها ووردبريس WordPress وتحدثنا بالتفصيل عن ماهي القوالب وما مميزات استخدامها في تصميم المواقع,ومن زاوية أخرى  يحتوي ووردبريس WordPress على مكونات إضافية أخرى بجانب القوالب (السمات), من بين هذه المكونات أدوات إنشاء الصفحات Page Builder.

بدايةً دعونا نوضح ما هي أدوات إنشاء الصفحات :

منشئو الصفحات عبارة عن إضافة تستطيع تحميلها من داخل الووردبريس نفسه أو شرائها من مواقع مخصصة لهذا الغرض مثلما ورد سابقاً في مقالة قوالب ووردبريس عن الأسواق التي تباع فيها هذه القوالب و كذلك هنالك أسواق لهذه الأدوات و سنسلط الضوء عليها في نهاية مقالنا لليوم.

هذه الاضافات (Page Builder) تقوم على طريقة سحب العنصر و إفلاته في الواجهة التي تظهر أمامك والتعديل عليه كما تحب و ترغب بتحكم كامل بحجمه وإعادة ترتيبه وتغير الستايل الخاص فيه , حيث يمكن استخدام أي عنصر بهذه الطريقة من صور و أزرار و أيقونات..الخ وجدير بالذكر أنه لا يتعين عليك معرفة سطر برمجي واحد لأداء هذه المهمة.

أتاحت أدوات إنشاء الصفحات العديد من المميزات الرائعة التي تمثلت بسهولة الاستخدام دون الحاجة للاكواد البرمجية و توفير الوقت والمال من خلال تمكينك من إنشاء موقعك بنفسك بعيداً عن البحث عن مطور ويب جيد تتناسب ميزانيتك مع ما يطلبه من أجر لقاء عمله.

طبعاً لكل وردة أشواكها, مما لا شك فيه أن لهذه الأدوات سلبيات بجانب ايجابياتها الرائعة فقد يستغرق إنشاء موقع بشكل كامل من الصفر باستخدام أداة إنشاء الصفحات وقتاً أطول من وقته في تثبيت قالب وتخصيصه.

بجانب ذلك الأمر,أحياناً الاستخدام غير العادل والمفرط للعناصر التي تقوم بسحبها وإفلاتها إلى بطء شديد في تحميل الموقع لاحتوائها على عناصر زائدة عن الاستخدام . 

الأمر الآخر الذي يجدر أخذه بعين الاعتبار أن أدوات إنشاء الصفحات لها تأثير سيء على تحسين محركات البحث غالباً وليس دائماً  إذا احتوى موقعك الكثير من الأكواد غير الدلالية، فستجد جوجل Google تواجه صعوبة في الزحف لموقعك وفهرسته والنتيجة هي أن جوجل Google ستصنف موقع الويب الخاص بك في مرتبة أسوأ من المواقع التي لا تحتوي على كود غير دلالي.

فيما مضى وقبل ظهور أدوات انشاء الصفحات عانى المستخدمين من العديد من المشاكل التي شكلت عائقاً أمام تحقيق أهدافهم من خلال التقيد بالقوالب الجاهزة.

جاءت هذه الأدوات كرجل إنقاذ حيث وفرت سهولة تصميم المظهر وفقاً لاختياراتك و تأسيساً على ذلك تم تصميم جميع الخيارات خصيصاً للمستخدم لجعل عملية انشاء صفحة وتصميمها في موقعك عملية سريعة و لا تتطلب جهد ولا تكاليف إضافية مثل صنع صفحات الهبوط بأنواعها.

إن صفحات الهبوط  Landing Pages  تعتبر من أساسيات التسويق الالكتروني الناجح والتي كانت الدافع الرئيسي كما نرى في ظهور أدوات إنشاء الصفحات هذه التي ظهرت جراء حاجة أصحاب العمل أون لاين والمسوقين إلى إنشاء صفحة مستقلة الغرض منها  توجيه الزوار لتحقيق هدف معين على سبيل المثال إتمام عملية شراء منتج معين أو الحصول على فترة تجريبية لخدمة تقدمها أو الاعلان عن منتجاتهم سواء كانت هذه المنتجات سلع يبيعونها أو خدمات يقدمونها ..الخ. مما زاد الاهتمام بهذه الأدوات Page builder و تطويرها في الآونة الأخيرة.

وكي لا نسهب أكثر بالشرح عن الأهمية الكبيرة لصفحات الهبوط مما يحيدنا عن هدف هذا المقال سنناقش في مقالة مستقلة أنواع صفحات الهبوط و أهميتها التجارية والعديد من الفوائد العائدة من إنشاءها.

أما الآن دعونا نضع النقاط على الحروف :

متى أستخدم أدوات إنشاء الصفحات ومتى أكتفي بالتصاميم الجاهزة ؟

والسؤال الأهم هل من الجيد استخدامها بشكل دائم وفي كل الحالات ؟

سنوضح الاجابة من وجهة نظرنا في السطور القليلة القادمة .

ومما لا شك فيه أن أغلب التطورات الحديثة تكون مقصد الناس دوماً إلا أنه على الرغم من ذلك فإن الاعتقاد بأن كل شيء جديد هو مفيد أمر يجب التوقف عنده قليلاً لأن السبب الأول والرئيسي لنجاح أي منتج هو التوازن بين المزايا التي يطرحها و حاجة السوق ومن هذا المنطلق نستطيع أن نؤكد أن المنتج الذي يلبي حاجتي دون عبء هو المنتج المنشود والذي وجب التوجه إليه.

فيما يلي سنبين من وجه نظرنا المحطات التي تستطيع أن تستخدم فيها أدوات إنشاء الصفحات و المحطات التي يفضل فيها أن تستخدم تصاميم أخرى جاهزة :

إذا كنتَ في المراحل الأولى من عملك و احتجت أن ترى نتائج سريعة فالأفضل أن تقوم باستخدام هذه الأدوات التي تشكل مرونة وسهولة تمكنك من المحاولة دون خسارة كبيرة محتملة فعلى الأغلب لن تضطر في بداية المشوار أن تنشئ عشرات الصفحات مرة واحدة يكفي أن تختبر عملك بإنشاء صفحة واحدة تحقق من خلالها بعض النتائج و تجري تقييم عن عملك  كإنشاء صفحات الهبوط التي تحصل منها على معلومات الزائر و تفاعله و رضاه عن خدمة معينة تقدمها .

وفي هذا الاطار نشير إلى احتمالية أخرى لاستخدامك أدوات إنشاء الصفحات هو أن القصد من إنشائك للصفحة لا يستهدف في محتواها محركات البحث أي لا يوجد اهتمام ب SEO و لا تأخذ سرعة التحميل بعين الاعتبار والتي تعتبر من المعايير المهمة في ظهور محتواك في نتائج البحث في جوجل .

في المراحل المتطورة من عملك أي في الوقت الذي يبدأ عملك يحجز اسماً له بين الأعمال الأخرى ننصحك بأن تستخدم أدوات متخصصة غرضها توفير مواقع ويب متكاملة من ضمنها صفحات الهبوط التي تأتي مستقلة عن موقعك وبذلك لا تثقل كاهله في حين أنها تبدو للزائر كأنها جزء منه , بعيداً عن استخدام أدوات إنشاء الصفحات التي من المحتمل أن تعرقل من سرعة تحميل الموقع لو قمت بالاعتماد عليها وحدها غير الوقت والجهد الذي تستهلكه في إنشائها.

أشهر هذه الأدوات التي نقصدها في مستهل حديثنا هي أنظمة سيستمي  Systeme.io و teachable والتي من المحتمل التكلم عنها في مقالة منفصلة لو أبديت لنا من خلال التعليقات اهتماماً بها عزيزي القارئ.

فيما نراه نجد أن اعتماد مثل هذه الأدوات المتخصصة ك سيستمي وغيرها عن أدوات انشاء الصفحات التي نتحدث عنها في مقالنا هو الأفضل و الأنسب لما تقدمه من ضمان و ثقة قويين.

اعتماد أدوات إنشاء الصفحات كمهنة في مواقع العمل الحر :

في ظل التغييرات التي طرأت على هذه الأدوات و التطورات التي شهدتها أدوات إنشاء الصفحات فقد مكنت البعض من تصميم موقع كامل بها و اتخاذها مهنة في مواقع العمل الحر, حيث نجد عروض كثيرة لمحترفي هذه الأدوات يتيحون تصميم موقع كامل من الصفر بناء على رغبة العميل دون استخدام أي تصاميم جاهزة, بالإضافة إلى حل مشاكل سرعة تحميل الموقع و أدائه, الناتجة عن استخدام أدوات إنشاء الصفحات كما وضحنا في الأعلى عن طريق اضافات تتم برمجتها لهذا الغرض وبيعها في أسواق معتمدة.

 مما أزال الكثير من السلبيات التي من المحتمل حصولها و ازدياد الطلب على هؤلاء المطورين دون الخوف من أي عواقب .

التصميم من خلال القالب نفسه :

يحضر للقارئ تساؤل هل من الممكن عدم استخدام أدوات إنشاء الصفحات و الأدوات المتخصصة التي توفر Package  كامل لمتطلبات الموقع والاكتفاء في انشاء موقعنا بالاعتماد على القالب نفسه؟

نعم بالطبع,الأمر يشبه استخدام تصميم جاهز لكن من داخل القالب نفسه,على سبيل المثال قالب أسترا الذي يحتوي على اضافة Starter Templates التي  تحتوي على قوالب يفوق عددها ال150 قالب موقع مصمم بشكل احترافي قابل للتخصيص بشكل كامل,كما تستطيع التعديل عليها داخلياً أو باستخدام اضافات تأتي معها ك spectra وspectra pro المدعومة من أسترا Astra والتي تنافس بنسختها المتطورة التي ستتوفر قريباً  الكثير من أدوات انشاء الصفحات و قد تغنيك عنها بالكامل.

وعليه فإن الايجابية التي توفرها هذه الطريقة هي أن هذه القوالب مصممة بذات البنية المصممة فيها وورد بريس WordPress نفسها,مما يكسبها قوة في الأداء والسرعة والموثوقية كذلك تأتي متوافقة مع محرر المكونات الرئيسي المعتمد من ووردبريس Gutenberg.

خلاصة القول :

إذا كان الهدف من الموقع الذي ترغب بإنشائه صنع هوية بصرية لعلامتك التجارية,أو تخصص موقعك يعكس مهنتك وما تقدمه من خدمات,ولا تستهدف محرك البحث بذلك فالأنسب اعتماد هذه الأدوات,أما في حال كنت قد قطعت نصف الطريق في عملك فأنت بحاجة لأنظمة متخصصة و التي تكلمنا عنها سابقاً حيث توفر لك ما تحتاجه من متطلبات دون الخوف من السلبيات المحتمل وقوعها فيما لو اعتمدت أدوات إنشاء الصفحات.

ولابد من الاشارة أن التعلم على القوالب الحديثة في التصميم هو الأقوى و الأفضل بينهم والتي تعد الطريقة المستقبلية التي ستطيح بجميع أدوات إنشاء الصفحات في حين تم اعتمادها وذلك لما تحله من مشاكل سابقة عانت منها جميع أدوات تصميم المواقع من سرعة في التحميل وصولاً للرتابة في المظهر و الشكل.

فكرتين عن“أدوات إنشاء الصفحات Page Builders”

  1. معلومات رائعه نتمنى لك الاستمرارية خاصتا اننا لانملك هذه الشكل من المعلومات والمقالات باللغه العربيه ب وفره شكرا لجهودك

    1. شكرا لكي ريم على تعليقاتك الجميلة،،، ونعم هناك الكثير من المعلومات التي كنت اعمل عليها مؤخرا لنشرها والسبب هو توفير المعلومات المفيدة والتي تؤدي الى فتح باب الخيارات للمهتم بحيث تمكنة من المضي قدما وتقليل جانب الحيرة لدية

التعليقات مغلقة.

Scroll to Top