انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر تحديثات المحتوى الحصري والعروض الخاصة بخدماتنا

Popup NewsLetter Subscription

تطور استراتيجيات التسعير في العصر الرقمي

استراتيجيات التسعير

يعتبر مفهوم الربح عبر الانترنت اليوم من أوسع المفاهيم التي تتغير بشكل دائم تبعاً للتطور التكنلوجي التي يشهده عصرنا الحالي. هذا ما جعل التسعير اليوم هو أحد الأركان الأساسية التي يجب فهمها والعمل بها بشكل مدروس لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

والتسعير بمفهوم مختصر هو أحد أجزاء استراتيجية التسويق. الذي يعتمد على تحديد السعر المناسب للمنتج أو الخدمة المعينة. بالاستناد على حجم المبيعات أو حصص السوق أو المنافسة ورغبة العميل.

يمكننا الحديث عن أهم النقاط المرتبطة بالتسعير مع دراسة الأمور التي يتطلبها التسعير في عالم الإنترنت اليوم.

أولاً: الطرق التقليدية “المعيارية” والطرق الحديثة “الديناميكية” للتسعير

اعتمدت فكرة التسعير التقليدية على المعايير الأساسية التي يُبنى عليها العرض والطلب ضمن التسويق.

وبالطبع فقط خضعت الخطط التسويقية لكثير من العوامل أو الطرق الأخرى على مر السنين السابقة. والتي اعتمدت على دورة حياة المنتج ابتداءً من انطلاقه وحتى إتمام عمليه بيعه. ولكن تلك الطرق التقليدية أصبحت قديمة بعض الشيء.

أما الرؤية الديناميكية الحديثة تعتمد على تحديد الأسعار بشكل مرن استناداً على الطلب في السوق مع قابلية الاستخدام. بالإضافة إلى دراسة وتحليل البيانات الضخمة.1

حيث تعتمد فكرة الديناميكة في التسعير على تقلب سعر المنتج أو السلعة بشكل متواصل استناداً على الطلب في الفترة الحالية. من أجل اتخاذ الاجراء المناسب في التسعير.

big data analysis

فـ شركات الطيران على سبيل المثال. تكون أسعار التذاكر فيها متقلبة بشكل مستمر بحسب بحث العملاء واقبالهم على تواريخ معينة للرحلات عوضاً عن تواريخ أخرى.

إذاً كيف يمكن جمع البيانات من الزبائن كي تكون بمثابة القاعدة التي يتم تحديد التسعير من خلالها؟

يمكننا الحديث هنا عن أحد أهم أبواب نجاح المشاريع الاقتصادية عبر الانترنت وهو التحليل الرقمي. الذي يقوم بتحليل بيانات الزوار على شبكة الانترنت وجعلها مرجع من أجل نجاح الخطة التسويقية.

والتحليل هو عبارة عن عملية تقصي أو تتبع البيانات التي تخص بالتحرك الالكتروني للأشخاص ضمن المواقع على الانترنت.

مع الاضاءة على مفهوم الرقمنة. الذي يجب أن يكون موجوداً في البنية التحتية لأي مشروع ناجح. فإن أغلب الشركات الناجحة اليوم تقوم بالاستعانة بتقنيات متقدمة ومتجددة دائماً كي تصل إلى قيمة أفضل ضمن أعمالها.

لذا فإن الخيارات اليوم ضمن الثورة التكنلوجية الحالية أصبحت أوسع وأشمل نستطيع من خلالها تنمية الأهداف والأرباح بشكل متواصل. من خلال التفرد بمحتوى ديناميكي نستطيع من خلاله تقريب الزبون المتصفح أو العابر إلى جعله عميل محتمل للشراء.

ثانياً: تجربة العميل المحتمل “الزبون”

يوجد الكثير من النقاط التي يمكن العمل عليها من أجل تحسين التجربة مع العميل. والتي تتواجد في كل مجالات الأعمال وبالطبع يمكن تطبيقها ضمن مجال العمل عبر الإنترنت في الموقع الإلكتروني الخاص بك.

فالتجربة تبقى خير برهان. مثل فكرة القيمة المُضافة إلى المنتج او الخدمة. والتي يستطيع العميل من خلالها كسب تجربة مميزة أكثر. فالقيمة التي تقوم بإضافتها سوف تُمكنك من قتل المنافسة والمقارنة في آن معاً.

وفي الحقيقة فإن تجربة الزبون هي أحد الدوافع الأساسية لنجاح الأعمال. فـ ثلث الزبائن مستعدون للدفع أكثر مقابل تجربة زبون رائعة، وذلك بحسب استطلاع أجراه موقع سيلزفورس.2

customer feedback

كما كشفت دراسة أخرى لشركة بي دبليو سي. أن ثلاثة أرباع الزبائن قالوا أن تجربة زبون رائعة سوف تأكد ولائهم. وإن الزبائن سوف يتقبلون زيادة السعر بنسبة 16 % مقابل تجربة زبون أفضل.

ثالثاً: ختامها مسك…، أين نحن من هذا كله؟

يمكن تلخيص توجهات التسعير ضمن وجهتين رئيسيتين كما أشار إليهما الأستاذ هاني حسين3 في بودكاست على موقعه. حيث قال أنه بإمكانك التوجه في التسعير نحو الطريق الأول. الذي يتضمن بيع خدماتك أو منتجاتك بأسعار مخفضة مقابل الحصول على زبائن وعملاء أكثر.

الفائدة من جذب عدد أكبر من الزوار هو تكوين قاعدة البيانات الأولى للتحليل لديك. من خلال خوضهم لتجربة الزبون وبالتالي الحصول على معلوماتهم والاستفادة منها. في التحليل وكسر المنافسة وتحقيق الانتشار وبالتالي زيادة الخبرة في رصيدك.

أما الطريقة أو الوجهة الثانية فهي استخدام القيمة المضافة في التسعير كما ذكرناها سابقاً. حيث تقوم بعرض القيمة في البداية دون إخبار العميل بالسعر. والإبقاء عليه إلى النهاية بعد أن يرغب العميل في القيمة المضافة. مما يجعل السعر أصغر من القيمة المضافة لكنه مجدي بالنسبة لك ومرغوب بشكل كامل من قبل العميل.

لذا يجب عليك التفكير كـ صاحب مهارة في عرض مهاراتك ضمن موقعك الالكتروني. يمكننا تحفيزك بشكل أكبر بأن تقوم بالبدء بشكل فوري على حجز مساحتك الخاصة على شبكة الانترنت. وإنشاء موقع الكتروني تقوم من خلاله بعرض كل خدماتك و منتجاتك وحتى الدورات التدريبية التي تختص بها.

مع التركيز على أهمية التحليل الرقمي في تحليل البيانات التي سوف تحصل عليها في مستقبل أعمالك. والاستعانة بأدوات التحليل الحديثة من أجل الوصول إلى أفضل قيمة للتسعير.

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تحليل البيانات مثل استخدام مؤشرات الأداء. التي تعطينا ارقام دقيقة وقياسية تمكننا من الوصول إلى النتائج التي نريدها. و أدوات تحليل جوجل “Google Analytics” التي يمكن أن تحسن تجربة التحليل لديك.

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

فكرتين عن“تطور استراتيجيات التسعير في العصر الرقمي”

التعليقات مغلقة.

Scroll to Top